قسم ادارة الاعمال
الطلبة الخريجين العشرة الاوائل في قسم ادارة الاعمال للعام الدراسي 2013 - 2014
الطلبة العشرة الاوائل في قسم ادارة الاعمال للعام الدراسي 2013 - 2014 ...

دليل قسم إدارة الأعمال للعام الدراسي 2013-2014

الخطة العلمية لقسم إدارة الأعمال 2013-2014
back 1 2 المجموع: 13 | عرض: 11 - 13

نبذة عن قسم إدارة الإعمال:

 

أسس القسم بوصفه فرعا عام 1993 ليشكل مع قسم الاقتصاد أساسا لكلية الإدارة والاقتصاد ثم أصبح قسما مع تأسيس الكلية في عام 1993، ويهدف إلى تأهيل كوادر إدارية متخصصة تساهم في إدارة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص. يمنح القسم شهادات: البكالوريوس والماجستير وتم استحداث دراسة الدبلوم العالي في إدارة المستشفيات في العام 2008-2009.

 

 

 

رؤيا القسم:

نتطلع إلى تنمية خصائص ومهارات الإبداع الإداري لدى قادة أعمال المستقبل بما يتوافق واحتياجات سوق العمل.

 

رسالة القسم:

نسعى لان يكون قسم إدارة الإعمال مركزاً متميزاً في عملية التعليم والتعلم, إعداد البحوث, تقديم الاستشارات المتخصصة في حقل إدارة الإعمال من اجل إعداد رأس مال بشري على درجة عالية من الكفاءة خدمة للمجتمع العراقي والإنسانية كافة.

 

أهداف القسم:

1.   خلق واكتساب ومشاركة ونشر المعارف الإدارية .

2.   تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وتوفير احدث التقنيات العلمية بما يؤثر إيجابا على الخريج والعملية التعليمية تحقيقا لجودة التعليم العالي.

3.   تأهيل وتطوير الكفاءات الإدارية والقيادية المحترفة القادرة على قيادة المنظمات العامة والخاصة للمساهمة في التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية في العراق.

4.   تقديم برامج أكاديمية أولية لمنح درجة البكالوريوس في إدارة الإعمال وإدارة السياحة .

5.   تقديم برامج أكاديمية عليا لمنح درجة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال والدبلوم العالي في إدارة المستشفيات.

6.   تقديم دورات لكافة دوائر الدولة وبشتى الاختصاصات من اجل النهوض بواقع تلك الدوائر.

7.   دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات والندوات العلمية وإجراء الدراسات والبحوث في حقل إدارة الإعمال لتطوير هذا المجال والممارسات المهنية الخاصة به.

8.               تقديم الخدمات الاستشارية الى المنظمات العراقية العامة والخاصة.

 

فرع السياحة - نبذة عن تأسيس الفرع:

        هو فرع مرتبط بقسم إدارة الأعمال بحيث يتم قبول الطلبة الناجحين من المرحلة الثانية الى المرحلة الثالثة. وبدأ قبولهم فعلاً في العام الدراسي 2009-2010 بطاقة استيعابية بحدود (30) طالب أٌجري لهم اختبار وفق ضوابط معينة. وتم تحديد (19) طالب منهم ليكونوا ضمن الفرع المستحدث.

ان من اهداف هذا الفرع اعداد خريجين مؤهلين لإدارة المرافق السياحية بشكل عام والمرافق الدينية بشكل خاص بالتوافق مع تزايد الاهتمام بالسياحة الدينية في محافظة النجف وذلك بإعداد كوادر مختصة في ادارة العتبات المقدسة والفنادق والمطاعم وكذلك كمرشدين سياحيين وغير ذلك, ويمنح الطالب بكالوريوس ادارة سياحية.