قسم الاقتصاد
مواد الامتحان التنافسي للدراسات العليا في قسم الاقتصاد

روابط مفيدة لبعض المواقع الالكترونية
البنك الدولي http://www.albankaldawli.org/ صندوق النقد  الدولي http://www.imf.org/external/arabic/ الجهاز المركزي للإحصاء http://www.cosit.gov.iq/en/ صندوق النقد العربي http://www.amf.org.ae/ar منظمة اوبك www.opec.org/ وكالة ادارة الطاقة الامريكية www.eia.gov منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية www.unido.org/ منظمة التجارة العالمية www.wtoarab.org       ...

البحوث المنشورة لأساتذة قسم الاقتصاد للعام الدراسي 2015-2016
          البحوث المنشورة لأساتذة قسم الاقتصاد للعام الدراسي 2015-2016 ت المؤلف عنوان البحث 1 أ.د.عدنان داود العذاري التحول نحو اقتصاد السوق باستخدام طريقة تحويلات جونسون لبعض مؤشرات الاقتصاد العراقي للمدة 1994-2013 2 أ.د.عدنان داود العذاري THE IMPACT FDI ON ECONOMICS AND SOCIAL INDICTORS IN PAKISTAN COUNTRY 3 أ.د.عدنان داود العذاري Use the Johnson ...

السيرة الذاتية للدكتور حسن لطيف الزبيدي

السيرة الذاتية للدكتور حسن لطيف الزبيدي

السيرة الذاتية للدكتورة ليلى بديوي

السيرة الذاتية للدكتورة ليلى بديوي

السيرة الذاتية للدكتور حيدر نعمة بخيت

السيرة الذاتية للدكتور عدنان العذاري

مقرر تقييم المشاريع -قسم الاقتصاد
1 2 3 next المجموع: 27 | عرض: 1 - 10

نبذة عن قسم الاقتصاد

 

تأسس قسم الاقتصاد بوصفه نواة لكلية الإدارة والاقتصاد، فقد كان تابعاً لكلية الآداب عام 1992، ويهدف القسم إلى تهيئة كوادر متخصصة قادرة على العمل في المؤسسات الاقتصادية، والاجتماعية، وإنماء الـتراث العلمي الاقتصادي من خلال البحوث والدراسات، فضلاً عن ذلك فهو يقيم الندوات الاقتصادية وحلقات تعالج الموضوعات ذات الأهمية الاقتصادية الآنية والمستقبلية. ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في تخصصه، فضلاً عن شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه في الاقتصاد.

 

ويضم القسم كفاءات علمية على درجة عالية من التأهيل والخبرة، ويتكون ملاكه من 17 تدريسيا، بينهم 7 من جملة مرتبة الاستاذية، و5 من حملة مرتبة الاستاذ المساعد، و 3 من حملة لقب مدرس، و 2 يحملان مرتبة المدرس المساعد. وأن 15 منهم يحملون شهادة الدكتوراه في الاقتصاد.

 

 

رؤية القسم

يسعى قسم الاقتصاد إلى تطوير المعرفة  الاقتصادية للطلبة القسم .. وتطوير العلاقة مع المجتمع والارتقاء من خلال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة والقادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات علم الاقتصاد  ..

 

رسالة القسم

تتمثل رسالة قسم الاقتصاد في العمل على تلبية  سوق العمل من خلال تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر.

وتقوم المهام الأساسية لقسم الاقتصاد على ثلاثة مرتكزات هي:

v  العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم كوادر مفيدة في المجتمع.

v  البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث الاقتصادية ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.

v  خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم.

 

اهداف القسم

v  إن يكون الطالب سواء في الدراسات الأولية أو العليا على علم كامل بالخصائص البشرية لبلدنا، والوطن العربي، والعالم لما في ذلك من أهمية في الحياة العلمية والعملية.

v  توجيه الطالب توجيها علمياً يقوم على أساس التحليل والتفسير والبحث عن الأسباب والنتائج التي للطالب القدرة على الإبداع في تفسيرها .

v    تعمل الكوادر العلمية في القسم على خلق الوعي الاقتصادي لدى الطلبة ذو المردود الايجابي على الفرد والمجتمع.

v    يعمل القسم على ترسيخ القيم الإنسانية من خلال المفهوم العلمي والإنساني لعلم الاقتصاد.

v    المساهمة الفاعلة مع العلوم الأخرى في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع.

v    تمكين الطالب من فهم كيفية الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية.

v    تأهيل الطالب في استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته في الدراسات الاقتصادية.

 

 

 

الدراسات الاولية

منذ انشاء القسم في عام 1993 وما انفك يستقبل الطلبة في اروقته للحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم الاقتصادية.

 

الدراسة المسائية

تم على بركة الله اعادة فتح الدراسة المسائية في القسم للسنة الدراسية الحالية 2013-2014 وتم فيها قبول الطلبة في المرحلة الاولى.

 

 

 

يخطط القسم ضمن جهود تطويره الى:

§        استحداث فرع (مدرسي الاقتصاد)

 

§        استحداث دراسة الدبلوم العالي في تقويم المشاريع ودراسات الجدوى الاقتصادية