النظام المحاسبي الموحد /ACC314

بواسطة عدد القراءات : 721
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف المقرر

توفر مادة النظام المحاسبي الموحد مدخلا يتعرف من خلاله الطالب الى اهم المصطلحات المستخدمة في النظام المحاسبي الموحد وتمكنه من التعلم اهم التطبيقات المحاسبية المتعلقة بالنظام المحاسبي الموحد والتي تمثل أساسا يعتمد عليه الطالب في حياة المهنية

 

 

 

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة الكوفة

 

2.  القسم العلمي / المركز

كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة

 

3.  اسم / رمز المقرر

النظام المحاسبي الموحد /ACC314   

 

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر

 

5.  الفصل / السنة

الثالث

 

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60 ساعة

 

7.  تاريخ إعداد هذا الوصف

10/9/2016

 

8.     أهداف المقرر

 

 

تعريف الطالب بالمصطلحات الأساسية المستخدمة في النظام المحاسبي الموحد 

تعريف الطالب بنبذة تاريخية عن النظام المحاسبي الموحد ومجالات تطبيق النظام المحاسبي الموحد

تعريف الطالب بطرق اقتناء الموجود الثابت

تعريف الطالب بحسابات المخزون والمعالجات المحاسبية لحسابات المخزون

تعريف الطالب بحسابات القروض والفوائد للقروض

 

 

10  مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- معرفة الطالب ماهية النظام المحاسبي الموحد

أ2- فهم الطالب أساس الاستحقاق ومتى استخدامه

أ3- معرفة الطالب كيفية تسجيل قيود الاستحقاق

أ4- معرفة الطالب كيفية تسجيل قيود التسديد والاستلام

أ5- فهم الطالب كيفية الترحيل للحسابات المختصة

أ6-  ترصيد الحسابات وبيان اثر تلك الحسابات على القوائم المالية

ب -  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – قدرة الطالب على اجراء القيود المحاسبية لاقتناء الموجودات الثابتة   

ب2 – تمكين الطالب من تسجيل القيود المحاسبية الخاصة بالمخزون

ب3 – قدرة الطالب على اعداد القوائم

ب4-   

     طرائق التعليم والتعلم

اعداد محاضرات للطلبة بالاعتماد على المصادر الحديثة وكذلك فسح المجال للطلبة للمشاركة في مناقشة وشرح بعض جوانب المحاضرة

 

 

 

     طرائق التقييم

عن طريق اجراء امتحانات تحريرية شهرية ويومية وواجبات تكلف بيه الطلبة وكذلك مشاركات الطلبة اثناء أداء المحاضرة

 

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- اثارة دافعية الطالب بصوره تدرجية من خلال  أسئلة عامة واختبارات عامة .

ج2- تذكير الطالب بالمحاضرة الماضية لجلب انتباههم .

ج3- توجيه أسئلة للطالب في ما يتعلق بالمحاضرة .

ج4-  تحفيز الطلبة عن طريق وسائل تحفيز مختلفة للمشاركة في المحاضرة

 

    طرائق التعليم والتعلم

توجيه الطلبة على حل بعض المسائل المتعلقة بالمقرر الدراسي

 

   طرائق التقييم

اعداد أسئلة شفويه وتحريرية يومية ذات طابع تطبيقي ( تفكيري)

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- تمكين الطالب ان يكون جاهز للعمل في أي وحدة اقتصادية تطبق النظام المحاسبي الموحد.

د2- قدرة الطالب على اعداد بحوث ومحاضرات  في مادة النظام المحاسبي الموحد .

د3- قدرة الطالب على فهم كيفية تتم المعالجات المحاسبية في الوحدات الاقتصادية الهادفة للربح . 

د4-  

 

11  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2 ساعة

ب1

نبذة مختصرة من النظام المحاسبي الموحد

شرح المحاضرة

مناقشة

2

2 ساعة

ب2

نطاق تطبيق النظام المحاسبي الموحد

مخطط يوضح المحاضرة

مناقشة

3

2 ساعة

ب3

تعريف واهداف وسمات النظام المحاسبي الموحد

شرح المحاضرة

مناقشة وتوجيه الأسئلة

4

2 ساعة

ج1

طرائق اقتناء الموجودات الثابتة

شرح المحاضرة

توجيه الأسئلة

5

2 ساعة

ج2

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الشراء من السوق المحلية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

6

2 ساعة

ج1

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الشراء من السوق الخارجية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

7

2 ساعة

ا1

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الهدايا والتبرعات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

8

2 ساعة

ا1

انشاء الموجودات الثابتة بواسطة المقاولين

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

9

2 ساعة

ا2

انشاء الموجودات الثابتة بواسطة اللجان

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

10

2 ساعة

ب2

الحصول على الموجودات الثابتة من الدولة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

11

2 ساعة

ج1

مفهوم وتعريف المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

12

2 ساعة

ج1/ج2

طرائق الحصول على المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

13

2 ساعة

ب2

قواعد العامة للحصول على المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

14

2 ساعة

ب3

شراء المخزون من السوق المحلية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

15

2 ساعة

أ3

شراء المخزون من السوق الخارجية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

16

2 ساعة

أ3

مخزون مخلفات ومستهلكات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

17

2 ساعة

ج3

مخزون انتاج تحت التشغيل

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

18

2 ساعة

ج2

مخزون انتاج التام

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

 

19

2 ساعة

ب1

مخزون انتاج حيواني

مثال على اللوحة توجيه الأسئلة

توجيه الأسئلة

20

2 ساعة

ب2

مخزون انتاج نباتي زراعة قائمة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

21

2 ساعة

ب2

مخزون البضائع لدى الغير

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

22

2 ساعة

ب3

الموجودات الأخرى

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

23

2 ساعة

ج2

المعالجات المحاسبية للقروض المستلمة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

24

2 ساعة

ج2

المعالجات المحاسبية للقروض الممنوحة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

25

2 ساعة

ج3

الاستثمارات المالية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

26

2 ساعة

ج3

المدينون والدائنون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

27

2 ساعة

أ1

الحسابات الجارية المدينة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

28

2 ساعة

أ1

الحسابات الجارية الدائنة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

29

2 ساعة

أ2

سلف التعهدات الثانوية وحسابات التعهدات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

30

2 ساعة

ج3

التأمينات والتسويات القيدية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

 

 

12  البنية التحتية

الكتب المقررة  المطلوبة

المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

كتاب النظام المحاسبي الموحد ( الكتاب المنهجي)

الكتب والمراجع التي يوصى بها

( المجلات العلمية ، التقارير )

مناقشة و مشاركة التفاعل بين الطلبة

المراجع الالكترونية ، التقارير

 

13  خطة تطوير المقرر الدراسي

1)     متابعة اخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

2)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

3)    الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات سوق العمل والسعي لتلبيتها من خلال اعادة النظر بمفردات المقرر الدراسي .

 

 

الأكثر قراءة
كلية العلوم في جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش حول ادارة الفريق الناجح
رئيس جامعة الكوفة يتفقد مركز دراسات الكوفة ويلتقي الباحثين فيه ويدعو لبحث مشاكل المواطنين
جامعة الكوفة تقيم ندوة حول سبل مكافحة التدخين واثاره السلبية
أطروحة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة الكوفة تناقش الوجود الإلهي في فلسفة صدر الدين الشيرازي
كلية الطب في جامعة الكوفة تقيم دورة تدريبية في السلوك المهني الطبي بعنوان الطبيب القائد
رئيس جامعة الكوفة يلتقي الكادر التدريسي في كلية الفقه ويدعو لتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة الجدد
قسم التربية الفنية بكلية التربية في جامعة الكوفة يوزع لوازم مختبرية لطلبة المرحلة الأولى الجدد المقبولين في القسم
كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الكوفة تنظم حلقة نقاش لمناقشة العملة الافتراضية
mendely كلية الطب البيطري في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاش حول كتابة البحوث العلمية باستخدام برنامج
فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة بجامعة الكوفة يعقد حلقات نقاش لطلبة المرحلة الخامسة
تدريسية من كلية الصيدلة بجامعة الكوفة تنشر كتابا علميا في دار نشر الالمانية حول تصميم وتصنيع مركبات جديدة لعلاج السل الرئوي
باحثان من كلية العلوم في جامعة الكوفة يشاركان ببحث مشترك في مؤتمر دولي باليابان
رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة الكوفة تناقش التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر
فريق بحثي من كليتي الصيدلة والطب في جامعة الكوفة يحصل على براءة اختراع حول الانسولين البشري النانوي عن طريق الفم
كلية الآثار بجامعة الكوفة تنظم برنامجاً تدريبياً لطلبتها عن تقنية الاستشعار عن بعد
(وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د عبد الرزاق عبد الجليل العيسى برفقة رئيس جامعة الكوفة وعدد من عمداء الكليات يزور قبر المستشرقة الفرنسية مآري بيير فالكمان ( مريم ابو الذهب
رئاسة جامعة الكوفة تدعو لتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة في الاقسام الداخلية
كلية العلوم في جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش حول ادارة الفريق الناجح
رئيس جامعة الكوفة يتفقد مركز دراسات الكوفة ويلتقي الباحثين فيه ويدعو لبحث مشاكل المواطنين
جامعة الكوفة تقيم ندوة حول سبل مكافحة التدخين واثاره السلبية
أطروحة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة الكوفة تناقش الوجود الإلهي في فلسفة صدر الدين الشيرازي
كلية الطب في جامعة الكوفة تقيم دورة تدريبية في السلوك المهني الطبي بعنوان الطبيب القائد
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة تناقش تقويم واقع النشاط الرياضي من وجهة نظر مدراء المدارس ومدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة للمرحلة المتوسطة في محافظة النجف الاشرف
عناوين البريد الالكتروني للجامعات و الدوائر التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي
صدور مؤلف علمي جديد لتدريسي في كلية التخطيط العمراني بجامعة الكوفة الدكتور نصير البصري بعنوان هيكل المكان الأطر الفلسفي والمضامين الفكرية
تدريسي من كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة ينشر بحثاً علميا في مجلة تركية
رئيس جامعة الكوفة يلتقي الكادر التدريسي في كلية الفقه ويدعو لتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة الجدد
قسم التربية الفنية بكلية التربية في جامعة الكوفة يوزع لوازم مختبرية لطلبة المرحلة الأولى الجدد المقبولين في القسم
كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الكوفة تنظم حلقة نقاش لمناقشة العملة الافتراضية
mendely كلية الطب البيطري في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاش حول كتابة البحوث العلمية باستخدام برنامج