النظام المحاسبي الموحد /ACC314

بواسطة عدد القراءات : 386
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف المقرر

توفر مادة النظام المحاسبي الموحد مدخلا يتعرف من خلاله الطالب الى اهم المصطلحات المستخدمة في النظام المحاسبي الموحد وتمكنه من التعلم اهم التطبيقات المحاسبية المتعلقة بالنظام المحاسبي الموحد والتي تمثل أساسا يعتمد عليه الطالب في حياة المهنية

 

 

 

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة الكوفة

 

2.  القسم العلمي / المركز

كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة

 

3.  اسم / رمز المقرر

النظام المحاسبي الموحد /ACC314   

 

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر

 

5.  الفصل / السنة

الثالث

 

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60 ساعة

 

7.  تاريخ إعداد هذا الوصف

10/9/2016

 

8.     أهداف المقرر

 

 

تعريف الطالب بالمصطلحات الأساسية المستخدمة في النظام المحاسبي الموحد 

تعريف الطالب بنبذة تاريخية عن النظام المحاسبي الموحد ومجالات تطبيق النظام المحاسبي الموحد

تعريف الطالب بطرق اقتناء الموجود الثابت

تعريف الطالب بحسابات المخزون والمعالجات المحاسبية لحسابات المخزون

تعريف الطالب بحسابات القروض والفوائد للقروض

 

 

10  مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- معرفة الطالب ماهية النظام المحاسبي الموحد

أ2- فهم الطالب أساس الاستحقاق ومتى استخدامه

أ3- معرفة الطالب كيفية تسجيل قيود الاستحقاق

أ4- معرفة الطالب كيفية تسجيل قيود التسديد والاستلام

أ5- فهم الطالب كيفية الترحيل للحسابات المختصة

أ6-  ترصيد الحسابات وبيان اثر تلك الحسابات على القوائم المالية

ب -  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – قدرة الطالب على اجراء القيود المحاسبية لاقتناء الموجودات الثابتة   

ب2 – تمكين الطالب من تسجيل القيود المحاسبية الخاصة بالمخزون

ب3 – قدرة الطالب على اعداد القوائم

ب4-   

     طرائق التعليم والتعلم

اعداد محاضرات للطلبة بالاعتماد على المصادر الحديثة وكذلك فسح المجال للطلبة للمشاركة في مناقشة وشرح بعض جوانب المحاضرة

 

 

 

     طرائق التقييم

عن طريق اجراء امتحانات تحريرية شهرية ويومية وواجبات تكلف بيه الطلبة وكذلك مشاركات الطلبة اثناء أداء المحاضرة

 

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- اثارة دافعية الطالب بصوره تدرجية من خلال  أسئلة عامة واختبارات عامة .

ج2- تذكير الطالب بالمحاضرة الماضية لجلب انتباههم .

ج3- توجيه أسئلة للطالب في ما يتعلق بالمحاضرة .

ج4-  تحفيز الطلبة عن طريق وسائل تحفيز مختلفة للمشاركة في المحاضرة

 

    طرائق التعليم والتعلم

توجيه الطلبة على حل بعض المسائل المتعلقة بالمقرر الدراسي

 

   طرائق التقييم

اعداد أسئلة شفويه وتحريرية يومية ذات طابع تطبيقي ( تفكيري)

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- تمكين الطالب ان يكون جاهز للعمل في أي وحدة اقتصادية تطبق النظام المحاسبي الموحد.

د2- قدرة الطالب على اعداد بحوث ومحاضرات  في مادة النظام المحاسبي الموحد .

د3- قدرة الطالب على فهم كيفية تتم المعالجات المحاسبية في الوحدات الاقتصادية الهادفة للربح . 

د4-  

 

11  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2 ساعة

ب1

نبذة مختصرة من النظام المحاسبي الموحد

شرح المحاضرة

مناقشة

2

2 ساعة

ب2

نطاق تطبيق النظام المحاسبي الموحد

مخطط يوضح المحاضرة

مناقشة

3

2 ساعة

ب3

تعريف واهداف وسمات النظام المحاسبي الموحد

شرح المحاضرة

مناقشة وتوجيه الأسئلة

4

2 ساعة

ج1

طرائق اقتناء الموجودات الثابتة

شرح المحاضرة

توجيه الأسئلة

5

2 ساعة

ج2

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الشراء من السوق المحلية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

6

2 ساعة

ج1

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الشراء من السوق الخارجية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

7

2 ساعة

ا1

اقتناء الموجودات الثابتة عن طريق الهدايا والتبرعات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

8

2 ساعة

ا1

انشاء الموجودات الثابتة بواسطة المقاولين

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

9

2 ساعة

ا2

انشاء الموجودات الثابتة بواسطة اللجان

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

10

2 ساعة

ب2

الحصول على الموجودات الثابتة من الدولة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

11

2 ساعة

ج1

مفهوم وتعريف المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

12

2 ساعة

ج1/ج2

طرائق الحصول على المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

13

2 ساعة

ب2

قواعد العامة للحصول على المخزون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

14

2 ساعة

ب3

شراء المخزون من السوق المحلية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

15

2 ساعة

أ3

شراء المخزون من السوق الخارجية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

16

2 ساعة

أ3

مخزون مخلفات ومستهلكات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

17

2 ساعة

ج3

مخزون انتاج تحت التشغيل

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

18

2 ساعة

ج2

مخزون انتاج التام

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

 

19

2 ساعة

ب1

مخزون انتاج حيواني

مثال على اللوحة توجيه الأسئلة

توجيه الأسئلة

20

2 ساعة

ب2

مخزون انتاج نباتي زراعة قائمة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

21

2 ساعة

ب2

مخزون البضائع لدى الغير

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

22

2 ساعة

ب3

الموجودات الأخرى

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

23

2 ساعة

ج2

المعالجات المحاسبية للقروض المستلمة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

24

2 ساعة

ج2

المعالجات المحاسبية للقروض الممنوحة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

25

2 ساعة

ج3

الاستثمارات المالية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

26

2 ساعة

ج3

المدينون والدائنون

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

27

2 ساعة

أ1

الحسابات الجارية المدينة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

28

2 ساعة

أ1

الحسابات الجارية الدائنة

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

29

2 ساعة

أ2

سلف التعهدات الثانوية وحسابات التعهدات

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

30

2 ساعة

ج3

التأمينات والتسويات القيدية

مثال على اللوحة

توجيه الأسئلة

 

 

12  البنية التحتية

الكتب المقررة  المطلوبة

المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

كتاب النظام المحاسبي الموحد ( الكتاب المنهجي)

الكتب والمراجع التي يوصى بها

( المجلات العلمية ، التقارير )

مناقشة و مشاركة التفاعل بين الطلبة

المراجع الالكترونية ، التقارير

 

13  خطة تطوير المقرر الدراسي

1)     متابعة اخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

2)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

3)    الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات سوق العمل والسعي لتلبيتها من خلال اعادة النظر بمفردات المقرر الدراسي .

 

 

الأكثر قراءة
التسجيل في الدراسة المسائية
كلية التمريض بجامعة الكوفة تنظم اجتماعا لطلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الدراسي الجديد
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة تعلن عن تمديد فترة التقديم المباشر لغاية يوم الخميس الموافق 28/9/2017
رئاسة جامعة الكوفة تستقبل وفدا من معهد الاثار الالماني للاطلاع على برامج كلية الاثار ومركز التحسس النائي
رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة تناقش الآثار البيئية للنمو العمراني في مدينة الكوفة
اعلان حول اجراء المزيدة العلنية لتأجير بناية العقارات العائدة لجامعة الكوفة
بحث التعاون في مجال تحقيق المخطوطات بين كلية الاداب في جامعة الكوفة والعتبة العباسية
رئاسة جامعة الكوفة تفتتح البوابات الالكترونية في مدارس بانيقيا الأهلية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للبنات في جامعة الكوفة تناقش تحليل التباين المكاني والزماني للمتساقطات الجوية وآثارها البيئية في محافظة بابل
كلية الهندسة في جامعة الكوفة تعلن بدء التقديم للدراسة المسائية
رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الكوفة تناقش تأثير فيتامين في كبح اضرار العلاج الكيميائي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووكيل رئيس جامعة الكوفة يحضران مجلس الفاتحة على ارواح الشهداء من طلبة كلية الآداب بجامعة الكوفة الذين استشهدوا في تفجيرات الناصرية
وفد فريق الاثار الالماني يزور مركز التحسس النائي في جامعة الكوفة
دورة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات الدولة
كلية الزراعة في جامعة الكوفة تبحث التعاون العلمي مع معهد العلمين للدراسات العليا
عاجل
بدء الاختبارات العملية للطلبة المتقدمين للقبول المباشر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الكوفة
التسجيل في الدراسة المسائية
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الكوفة تناقش بعض المهارات الاساسية في كرة القدم
كلية التمريض بجامعة الكوفة تنظم اجتماعا لطلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الدراسي الجديد
التدريسي في كلية العلوم بجامعة الكوفة الدكتور نهاد حبيب يعرض براءة اختراع في جامعة كيلان الايرانية
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة تعلن عن تمديد فترة التقديم المباشر لغاية يوم الخميس الموافق 28/9/2017
رئاسة جامعة الكوفة تستقبل وفدا من معهد الاثار الالماني للاطلاع على برامج كلية الاثار ومركز التحسس النائي
رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة تناقش الآثار البيئية للنمو العمراني في مدينة الكوفة
لجنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتفقد المكتبة المركزية في جامعة الكوفة
تدريسي من كلية الزراعة بجامعة الكوفة يشارك في الدورة الدولية الخامسة للري الزراعي في المركز الدولي للتدريب والبحوث الزراعية في تركيا
اعلان حول اجراء المزيدة العلنية لتأجير بناية العقارات العائدة لجامعة الكوفة
تدريسي من كلية الزراعة بجامعة الكوفة يشارك في الدورة الدولية الخامسة للري الزراعي في المركز الدولي للتدريب والبحوث الزراعية في تركيا
بحث التعاون في مجال تحقيق المخطوطات بين كلية الاداب في جامعة الكوفة والعتبة العباسية
رئاسة جامعة الكوفة تفتتح البوابات الالكترونية في مدارس بانيقيا الأهلية