طرق البحث العلمي/ ACC420

بواسطة عدد القراءات : 119
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف المقرر

يعد البحث العلمي الركيزة الاساسية في التفكير العلمي والذي من خلاله تتم معالجة العديد من المشاكل السائدة في التطبيق من خلال دراسة المشكلة وابعادها وتقديم اهم التوصيات اللازمة لحل تلك المشكلة.

 

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة الكوفة

2.  القسم العلمي / المركز

كلية الادارة والاقتصاد/قسم المحاسبة

3.  اسم / رمز المقرر

طرق البحث العلمي/    ACC420

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر

5.  الفصل / السنة

الرابعة

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60 ساعة

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

10/4/2016

8.     أهداف المقرر

تعريف الطالب بأساسيات البحث العلمي

استعراض اليات البحث العلمي (ادوات البحث العلمي)

فهم الطالب لمنهجية البحث العلمي

معرفة مكونات البحث العلمي

تمكين الطالب من كتابة البحث العلمي وفق الاسس الصحيحة

 

10  مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- معرفة الطالب لأهم ادوات البحث العلمي وانواعها

أ2- فهم الطالب لمتطلبات وشروط البحث العلمي

أ3- التعرف على مميزات البحث العلمي

أ4- تمكين الطالب من كتابة البحوث العلمية التي تسهم في حل المشكلات

ب -  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – مهارة اختيار الاداة المناسبة التي تنسجم مع نوع المشكلة قيد البحث

ب2 – مهارة اعداد منهجية البحث العلمي

ب3 – مهارة كتابة البحوث العلمية

  

     طرائق التعليم والتعلم

 

المحاضرات

المناقشات العلمية

كتابة البحوث بأشراف الاساتذة

     طرائق التقييم

الامتحانات

الحلقات النقاشية

لجان مناقشة البحوث

ج- الاهداف  الوجدانية والقيمية

ج1- تنمية التفكير العلمي في اذهان الطلبة

ج2- توظيف مهارة التفكير العلمي في حل المشاكل التطبيقية

ج3- استخدام اسلوب التفكير العلمي في اعداد البحوث العلمية

    طرائق التعليم والتعلم

المحاضرات

الحلقات النقاشية

 

   طرائق التقييم

 

الاسئلة الشفوية

مناقشة البحوث

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-تمكين الطالب من توظيف مهاراته المكتسبة في حل المشاكل التي تبرز اثناء التطبيق في الحياة اليومية

 

11  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

أ-1

الطريقة العلمية للبحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

2

2

أ-1

منهجية البحث العلمي

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

3

2

أ-1

شروط البحث العلمي

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

4

2

أ-1

اعداد الباحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

5

2

أ-1

خطوات المنهج العلمي

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

6

2

أ-1

مصادر الحصول على مشكلة البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

7

2

أ- ب

معايير صياغة مشكلة البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

8

2

أ- ب

معايير تقويم مشكلة البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

9

2

 

الامتحان الاول للفصل الاول

 

امتحانات تحريرية

10

2

أ- ب

الدراسات والابحاث السابقة

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

11

2

أ- ب

صياغة فرضيات البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

12

2

أ- ب

خصائص الفرضيات الجيدة

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

13

2

أ- ب

اختبار صحة الفرضيات

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

14

2

أ- ب

ادوات البحث العلمي

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

15

2

 

الامتحان الثاني للفصل الاول

 

امتحانات تحريرية

16

2

أ-ج

العينات الاحصائية

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

17

2

أ-ج

الوصول الى النتائج وتعميمها

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

18

2

أ-ج

اسلوب عرض البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

19

2

أ-ج

استعمالات القواعد والترقيم

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

20

2

أ-ج

الجداول- الاشكال – المخططات

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

21

2

أ-ج

اسلوب كتابة المراجع

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

22

2

أ-ج

الاساليب الاحصائية

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

23

2

أ-ج

مكونات البحث العلمي

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

24

2

 

الامتحان الاول للفصل الثاني

 

امتحانات تحريرية

25

2

أ- د

معايير تقويم البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

26

2

أ- د

تقويم اسلوب البحث

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

27

2

أ- د

معايير تحليل النتائج

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

28

2

أ- د

قائمة المصادر

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

29

2

 

الامتحان الثاني للفصل الثاني

 

امتحانات تحريرية

30

2

أ- د

مناقشات تجريبية

محاضرة ومناقشات

اسئلة شفوية واختبارات سرعة

 

 

12  البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة :

§        المراجع الرئيسية (المصادر)

    

اساسيات البحث العلمي  د. طلال الججاوي

الكتب والمراجع التي يوصى بها

(المجلات العلمية ، التقارير )

حلقات نقاشية (سمنرات )

المراجع الاكترونية ، مواقع الانترنيت  

 

13  خطة تطوير المقرر الدراسي

1)     متابعة اخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

2)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

3)    الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات سوق العمل والسعي لتلبيتها من خلال اعادة النظر بمفردات المقرر الدراسي .

 

 

الأكثر قراءة
أطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة الكوفة تناقش تأثير كفاءة فطر المقاومة الاحيائية والماء الممغنط والمبيد كرانستار في مقاومة دغل الفجيلة بحقول محصول الحنطة في محافظة النجف
كلية التربية بجامعة الكوفة تبحث التعاون العلمي والتربوي مع منظمة التطور التربوي
كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الكوفة تنظم احتفالية بمناسبة تحرير الموصل
رئاسة جامعة الكوفة تناقش تطوير الرياضة الجامعية والانشطة الطلابية
بمناسبة الاحتفال بأسبوع النصر رئيس جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور محسن الظالمي وعمداء كليات المجموعة الطبية يتفقدون جرحى القوات الامنية والحشد الشعبي في مدينة الصدر الطبية
كلية الزراعة بجامعة الكوفة تقيم احتفالا كبيرا تمجيدا للانتصارات التي حققها الجيش العراقي والحشد الشعبي في مدينة الموصل
كلية التمريض بجامعة الكوفة تحتفل بالنصر العظيم وتحرير الموصل
للجامعات العالمية للعام 2017 RUR جامعة الكوفة تتصدر الجامعات العراقية في تصنيف
صدور مؤلف جديد لتدريسي في كلية التربية الاساسية بجامعة الكوفة بعنوان التصوير الصوتي في سورة الزلزلة
ابتهاجا بتحرير الموصل كلية الهندسة بجامعة الكوفة تفتتح نصبا لمدونة البناء
كلية الزراعة بجامعة الكوفة تناقش اطروحة دكتوراه حول اختبار تأثير إحلال الشعير المخمر بالفطر المحاري كبديل للذرة الصفراء على النمو والإنتاجية
كلية الهندسة بجامعة الكوفة تستضيف اجتماع عمداء كلية الهندسة في العراق
جامعة الكوفة تكرم مجموعة من اساتذتها الحاصلين على لقب استاذ متمرس للعام 2017
كلية الهندسة بجامعة الكوفة تحتفل بالنصر العظيم وتحرير مدينة الموصل
درجات الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كلية الادارة والاقتصاد
اسماء المتقدمين للدراسات العليا المسموح لهم اجراء الامتحان التنافسي
مقاعد شاغرة في الدراسات العليا على النفقة الخاصة
نتائج القبول النهائية للدراسات العليا (الدبلوم العالي - الماجستير - الدكتوراه) - الامر الجامعي
كلية التمريض في جامعة الكوفة تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين لدراسة الماجستير
جامعة الكوفة تكرم اساتذتها المحالين للتقاعد للعام الدراسي الحالي 2016/ 2017
رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الكوفة حول الكشف المبكر عن ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي
رئيس جامعة الكوفة يحضر مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية الطب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع جامعة ليستر البريطانية
كلية الزراعة في جامعة الكوفة تبحث تدريب طلبتها وموظفيها على الآليات الوقائية لأعمال الدفاع المدني
أطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة الكوفة تناقش تأثير كفاءة فطر المقاومة الاحيائية والماء الممغنط والمبيد كرانستار في مقاومة دغل الفجيلة بحقول محصول الحنطة في محافظة النجف
كلية التربية بجامعة الكوفة تبحث التعاون العلمي والتربوي مع منظمة التطور التربوي
رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة الكوفة تناقش استجابة شتلات السندي المطعمة على أصول مختلفة للتسميد الحيوي والعضوي
كلية الزراعة في جامعة الكوفة تبحث تدريب طلبتها وموظفيها على الآليات الوقائية لأعمال الدفاع المدني
انطلاق احتفالات جامعات الكوفة بمناسبة اسبوع النصر ورئيس الجامعة يدعو للتعايش السلمي في عراق المكونات
كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الكوفة تنظم احتفالية بمناسبة تحرير الموصل