مشاركة تدريسية من قسم ادارة الاعمال بمؤتمر علمي في جامعة تكريت

شاركت التدريسية في قسم ادارة الاعمال بكلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة المدرس المساعد هيام الموسوي  في فعاليات  المؤتمر العلميالرابع لكلية الادارة والاقتصاد /جامعة تكريت وكانت المشاركة من خلال مناقشة محاور المؤتمر التي تطرق لها  هما المحور المحاسبي  والمحورالاداري والمحور الاقتصادي   وتم اختتام المؤتمر بتوصيات هي
ففيما يخص المحور المحاسبي جاءت التوصية بأنه
1.على الهيئات والمنظمات الرقابية دعم وتحفيز تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في البيئة العراقية، نظراً لأهميتها في التنبؤوالكشف عن الازمات المستقبلية، بما يسهم في إدارة تلك الازمات، فضلاً عن أهمية تلك المعايير في إرساء مبادئ القياس الشامل للدخل،ليكون أكثر واقعية في التقارب مع الدخل الخاضع للضريبة لأغراض التحاسب الضريبي بما يساعد في الرقابة والكشف عن أنشطةالاقتصاد الخفي، والعمل على تقنين تلك الأنشطة الشرعية منها والحد من غير الشرعية.
2.نظراً للدور التثقيفي للمحاسبة في إعطاء صورة أكثر واقعية لأضرار أنشطة الاقتصاد الخفي، فمن الضروري دعم الدارسين والباحثينفي تقديم قراءات رقمية مالية وكلفوية وفق منظور محاسبي لتلك الأضرار للجهات المسؤولة أمنياً وصحياً واجتماعياً لاتخاذ القرارات الملائمةفي الحد من تلك الأنشطة.
3.ضرورة دعم تطبيق آليات الحوكمة في بيئة الأعمال العراقية لما لها من دور رقابي وإشرافي فاعل في إدارة الأزمات، وتقييد أنشطةالاقتصاد الخفي وبشكل خاص غير الشرعية منها أو ما يسمى بالاقتصاد الخفي الإجرامي.
4.ضرورة تعزيز الجانب المعلوماتي المحاسبي عن الاستدامة لأنها تعد محوراً رئيساً في بناء قاعدة البيانات التي يمكن الاستناد إليهالترشيد القرارات التنموية المستدامة على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي على حد سواء في البيئة العراقية.
 أما التوصيات على صعيد المحور الإداري:
 5. ضرورة مواكبة التطور والتقدم، والتوجه نحو قياس ومراقبة القوى المؤثرة، وتبني سياسات قائمة على أساس البحث عن المعلومات عبرمختلف الوسائل لتقديم أفكار جديدة والتي من شأنها أن تعزز القدرة على مواجهة الأزمات.
6. ضرورة تبني نظم إدارة المعرفة ومنها تقنيات التنقيب في البيانات بقصد بناء خارطة طريق للقائمين على مختلف القطاعات في دولالشرق الأوسط تساعدهم على اليقظة والاستعداد والتنبه لأي سيناريو مستقبلي للأزمات.
7. تحديد الأهداف الرئيسة للتعامل مع الأزمات عن طريق فريق عمل من ذوي الخبرة للتعامل معها ومنحهم الصلاحيات الكافية للقيام بذلك.
8. ضرورة اهتمام الشركات العاملة في القطاع الصناعي بالعوامل الخارجية والمتمثلة بالمتغيرات الاقتصادية (كسعر الصرف وسعر الفائدةوالتضخم والدين العام) كعوامل لها التأثير على الأداء المالي لها فضلاً عن الاهتمام بالعوامل الداخلية والمتمثلة بالمديونية وإنتاجية الشركةوذلك للحد من وقوعها بالمخاطر المالية والفشل المالي مما يؤول بالنتيجة من انعكاسات سلبية على اقتصاد البلد والمتمثلة بالأزمات الماليةوالاقتصادية.
9. إيجاد وتطوير نظام إداري متخصص يمكن المنظمات من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءاتالمختصة ومعالجة السلبيات التي تؤدي إلى حصول الأزمة.
في حين كانت التوصيات على صعيد المحور الاقتصادي:
10 العمل على الحد من معدل الاقتصاد الخفي والتي تعطي معلومات وإحصائيات مضلله وغير دقيقه.
 11. العمل على وقف الهدر في الموارد المالية والاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية من القطاع الحكومي.
 12. تحسين توزيع الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية.
 13. تفعيل دور الأنشطة الرقابية والمتمثلة بديوان الرقابة المالية.
 14. رفع معدل الادخار والاستثمار بما يخلق فرصا للمواطنين لمعالجة البطالة.
 15. المحافظة على أخلاقيات المجتمع وإرساء أسس المواطنة الصالحة والتأكيد على الوازع الديني والاخلاقي.
 16. تشكيل لجان دائمة لمكافحة الاقتصاد الخفي ومتابعة سير الأنشطة الاقتصادية الخارجة عن نطاق الدولة.
 

شاهد أيضاً

عمادة الكلية تهنئ احدى التدريسيات بمناسبة ترقيتها العلمية

قدمت عمادة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة التهنئة الى الاستاذ بشرى شاكر الشكري التدريسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *