الرؤية والرسالة و الأهداف

الرؤية

تسعى كلية الإدارة والاقتصاد لتوفير معرفة ذات قيمة عالية تخدم المجتمع وسوق العمل وقادرة على تقديم حلول للمشكلات الصعبة في ظل ظروف عدم التأكد العالية، للمساهمة الفعالة في تحقيق التطلعات التنموية الوظيفية في شتى المجالات الإدارية والاقتصادية والمالية والمصرفية والمحاسبية والسياحية.

الرسالة

تحدد الكلية رسالتها من خلال تاريخ كلية الإدارة والاقتصاد وانجازاتها وأهدافها ونجاحاتها السابقة، كما تعكس رسالة كليتنا معتقدات ومواقف الجامعة. وعليه فأنها تتكون من الآتي:

1)    الزبائن:تستهدف الكلية المؤسسات الحكومية والباحثين والطلبة وكذلك الجامعات.

2)  الخدمات:تقدم الكلية خدمات تتعلق بإيجاد حلول إدارية واقتصادية ومحاسبية ومالية وسياحية بمنظور إستراتيجي خاصة بكل مؤسسة / فرد/ تتعامل مع الكلية.

3)    الأسواق: تتنافس الكلية في المحيط المحلي والدولي.

4)    التكنولوجيا:تستخدم الكلية تكنولوجيا متقدمة تسهم في تطوير خدماتها التعليمية والبحثية.

5)    الاهتمام باستمرار النمو:تلتزم الكلية بالنمو وتسعى إلى تطوير عمل المؤسسات التي تتعامل معها.

6)    الفلسفة:تستمد كليتنا معتقداتها من المعتقدات والقيم والأولوياتالأخلاقيةالخاصة بجامعة الكوفة.

7)  المفهوم الذاتي: تتنافس كليتنا مع الكليات الأخرى والتي تعنى بالشؤون الإدارية والاقتصادية والمصرفية والمحاسبية والسياحية.

8)  الانطباع العام:تستجيب كليتنا للاهتمامات الاجتماعية والبيئية وتعمل على إيجاد حلول للمشكلات الخاصة بهذه الاهتمامات.

الاهتمام بالموظفين:يشكل الموظفون قيمة أساسيةلكليتنا وتسعى إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم في العمل الوظيفي

الاهداف

تهدف كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الكوفة إلى تحقيق الآتي:

1)  تهدف الكلية إلى إعداد خريجين مؤهلين في مختلف العلوم الإدارية والاقتصادية والمصرفية والمحاسبية والسياحية من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لجعلهم قادة متفوقين في مجالات اختصاصاتهم لتلبية حاجات المجتمع .

2)  توضيح صورة شاملة للمؤسسات الحكومية ومنظمات الأعمال وسوق العمل وذلك من خلال التعرف على طبيعة النشاطات التي تمارسها تلك المؤسسات وعلاقتها بالمحيط الخارجي، فضلاً عن القيم التي ترغب في أن تعكسها للمجتمع الذي تعمل فيه.

3)  استشراف المستقبل للمؤسسات الحكومية ومنظمات القطاع الخاص من خلال نظرة لما يتوقع حدوثه من تطورات تؤثر في مستقبل هذه المؤسسات والمنظمات وذلك من خلال التقديرات الأولية حول التطورات الإدارية والاقتصادية والمالية والمصرفية والمحاسبية والسياحية التي يتوقع حدوثها في المستقبل واحتمالات حدوثها.

4)  إثراء مسيرة البحث العلمي بالبحوث والدراسات الرصينة في تخصصات الكلية مع التركيز على القضاء على المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد العراقي.

5)  خدمة المجتمع من خلال تعزيز النشاطات العلمية وعقد الندوات والمؤتمرات حول القضايا التي تهم المجتمع فضلا عن الدورات والورش التدريبية، لغرض التعرف على المفاهيم والمواضيع الإدارية والاقتصادية والمصرفية والمحاسبية والسياحية والعمل على تطبيقها في أرض الواقع من أجل الاستفادة منها.

6)    التواصل البناء مع منظمات المجتمع المدني .

7)  توفير الاستشارات والخبرات للمؤسسات العامة والخاصة والإدارة المحلية حول المشكلات التي تعاني منها والعمل على تطويرها.

8)    تطوير مستوى الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية بما يعزز إمكاناتها.

9)  فتح أفاق التعاون مع الكليات الأخرى وعلى كافة الأصعدة بما لا يتعارض مع قيم الجامعة ومعتقداتها.

10)  بث الوعي الإداري والاقتصادي والمصرفي والمحاسبي والسياحي بين الباحثين والمؤسسات الحكومية من خلال جودة الخدمة المقدمة من قبل كليتنا والمتمثلة بصناعة القرار الإداري والاقتصادي واتخاذه لخدمة المستفيدين من الكلية.

11)  تطوير موظفون الجامعة وكلياتها بالتفكير الإستراتيجي وإيجاد البدائل والخيارات المطروحة عندما تواجههم مشكلات في العمل الجامعي.

زيادة إنتاجية الجامعة وذلك من خلال العمل الذي تقوم به كلية الإدارة والاقتصاد

دليل كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة_compressed