الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير حول الأفصاح عن المسؤولية الاجتماعية ودوره في تعزيز قيمة الشركات

مناقشة رسالة ماجستير حول الأفصاح عن المسؤولية الاجتماعية ودوره في تعزيز قيمة الشركات

مناقشة رسالة ماجستير حول الأفصاح عن المسؤولية الاجتماعية ودوره في تعزيز قيمة الشركات
جرت وفي قاعة الدراسات العليافي كلية الادارة والاقتصاد المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الوسومة (الأفصاح عن المسؤولية الاجتماعية ودوره في تعزيز قيمة الشركات ) للطالب علاء عبد العباس مخيف من قسم المحاسبة
اذ سعى ( مخيف ) من خلال رسالته الى الوقوف على مدى التزام الشركات العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية, ومدى تأثيره على قيمة الشركة. إذ بٌينت الدراسة التناسق والتكامل بين مستوى الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية وقيمة الشركة, بإلاضافة إلى بيان تكلفة كل نشاط من الأنــشطة الاجتماعية المطبقة داخل الشركات عينة البحث المختارة.
قام الباحث بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (SPSS) من أجل تحليل البيانات والتوصل إلى النتائج كاختبار معامل الانحدار الخطي البسيط والوسط الحسابي والانحراف المعياري وأعلى قيمة وأقل قيمة ومعامل الارتباط بيرسون.
واعتمد الباحث على معيار ISO 26000 الدولي المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات, وانتهت الدراسة بالتوصل إلى مجموعة من النتائج وكانت أهمها أن الشركات عينة البحث لم تلتزم بتطبيق البنود المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
فيما توصل الباحث إلى عدة توصيات كان أهمها أنه على المصارف المساهمة الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية آخذ زمام المبادرة في تطبيق معيار ISO 26000الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ومن خلال ذلك بيان تكلفة أنشطتها الاجتماعية والذي ينعكس على قيمة الشركة.
هذا وتالفت لجنة المناقشة من كل من :
الاستاذ المساعد الدكتور عقيل حمزة الحسناوي  رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور فاطمة صالح مهدي  عضوا
الاستاذ فؤاد عبد المحسن عبادة  عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور انوار عباس الهنداوي  عضوا ومشرفا
وبعد مناقشة علمية مستفيضة قبلت الرسالة بقرار من اللجنة

شاهد أيضاً

جداول امتحانات الكورس المكثف

Related

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *