مناقشة رسالة ماجستير حول ( تقلبات أسعار النفط وأثرها في بعض المتغيرات النقدية في العراق للمدة ١٩٩٠- ٢٠١٩

تمت في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقلبات أسعار النفط وأثرها في بعض المتغيرات النقدية في العراق للمدة ١٩٩٠- ٢٠١٩ ) للطالب (باسم أحمد خلوهن ) وتألفت لجنة المناقشة من
ا.د. عاطف لافي مرزوك. رئيسا
ا.م.د.ايمان عبد الكاظم جبار. عضوا
ا.م. سندس جاسم شعيبث. عضوا
ا.د. ليلى بديوي خضير. عضوا ومشرفا
و جاءت لتسليط الضوء على تقلبات اسعار النفط واثرها في بعض المتغيرات النقدية في العراق
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الأول الاطار النظري لأسعار النفط والسياسة النقدية ودراسة بعض متغيراتها ( عرض النقد، سعر الصرف ، سعر الفائدة ، التضخم) ودراسة الاطار النظري للعلاقة بين تقلبات أسعار النفط وأثرها في بعض المتغيرات النقدية.
أما الفصل الثاني تناول دراسة الواقع الاقتصاد العراق ودراسة قطاع النفط، والتركيز على دراسة المتغيرات النقدية في العراق للمدة المدروسة.
في حين تناول الفصل الثالث الاطار النظري للاقتصاد القياسي، والتحليل الكمي للعلاقة بين تقلبات أسعار النفط وبعض المتغيرات النقدية في العراق للمدة ( ١٩٩٠- ٢٠١٩) وقد توصل الباحث في رسالته إلى مجموعة من الاستنتاجات، كان اهمها؛
١- تتسم أسعار النفط بالتقلبات وعدم الاستقرار منذ بداية السبعينات من القرن الماضي بعد استقلال نفط الدول العربية من الشركات الاجنبية الكبرى، مما ادى الى تقلبات أسعار النفط بين فترة واخرى.
٢- من المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد العراقي هي الريعية واعتماده على قطاع النفط مع غياب تمام للقطاعات الاخرى، مما يجعل العراق اكثر تعرضاً للمشاكل الاقتصادية في حال أنخفاض اسعار النفط.
٣- وتوصلت النتائج القياسية هناك علاقة مباشرة بين اسعار النفط وعرض النقد لذى فإن اي زيادة في اسعار النفط توديع إلى زيادة الايرادات العامة بينما لاتوجد علاقة بين أسعار النفط والمتغيرات الاخرى.
واوصى الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها:
١- نظراً للتقلبات أسعار النفط وعدم استقرارها بين فترة واخرى، وبسبب الاعتماد الكلي على الإيرادات النفطية في الموازنة العامة للعراق،
واوصى الباحث ب
١- العمل على تنويع الإيرادات العامة في الاقتصاد العراقي وعدم الاعتماد على قطاع النفط.
٢- على البنك المركزي المحافظة على الاستقرار النقدي في البلد، كذلك المحافظة على استقرار اسعار الصرف.

شاهد أيضاً

عمادة الكلية تهنئ احدى التدريسيات بمناسبة ترقيتها العلمية

قدمت عمادة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة التهنئة الى الاستاذ بشرى شاكر الشكري التدريسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *