نوقشت في كلية الادارة والاقتصاد اطروحة الدكتوراه للباحث الاستاذ ( عبد الكريم هادي شعبان ) والموسومة ب ( المعرفة التسويقية الاستراتيجية ودورها في تعزيز الاستشراف المستقبلي من خلال قراءة فراسة الزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من مدراء التسويق في عدد من المراكز التسويقية في العراق) وتحت اشراف الاستاذ الدكتور ( يوسف حجيم الطائي)
تهدف الدراسة إلى بيان دور (المعرفة التسويقية الاستراتيجية) بأبعاده (البصيرة التسويقية) ،(الفهم التسويقي) ، (الوعي البيئي التسويقي) ، (البراعة التسويقية) ، (الحدس التسويقي) في عملية (الإستشراف المستقبلي) للمنظمة وللبيئة التي تعيش فيها المنظمة بأبعاده (العصف الذهني) ، (تصور رؤى مستقبلية) ، (بناء السيناريوهات) ، (النماذج الكمية) من خلال قراءة (فراسة الزبون) بأبعاده (الشغف الزبوني) ، (الحاجة المدمرة) ، (التجدد السلعي) ، (التحول الزبوني المتسارع) ، (التوجه الإستباقي) .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-
1- ا د كاوه محمد فرج رئيسا جامعة السليمانية
2- ا د احسان دهش جلاب عضوا جامعة القادسية
3- ا د برشنك صالح محمد عضوا جامعة السليمانية
4- ا د عباس مزعل مشرف عضوا جامعة الكوفة
5- ا د هاشم فوزي دباس عضوا جامعة الكوفة
6- ا د يوسف حجيم سلطان عضوا ومشرفا جامعة الكوفة