مناقشة اطروحة دكتوراه حول قياس أثر التعليم في النمو الاقتصادي لدول مختارة-دراسة قياسية باستخدام البيانات اللوحية للمدة (1990- 2018)

نوقشت في كلية الادارة والاقتصاد اطروحة الدكتوراه  للطالب احمد ابراهيم مهدي والموسومة بـ ( قياس أثر التعليم في النمو الاقتصادي لدول مختارة-دراسة قياسية باستخدام البيانات اللوحية للمدة (1990- 2018)) وتحت اشراف الاستاذ الدكتور كامل علاوي كاظم  ان الهدف الاساسي للدراسة هو اعطاء صورة واضحة لواقع التعليم في دول العينة  وبيان اثر التعليم في النمو الاقتصادي , واستشراف لما سيكون عليه واقع التعليم في المستقبل حتى عام 2050 , انطلقت الدراسة من فرضية مفادها ,  وجود دوراً كبيراً  للتعليم في النمو الاقتصادي من خلال ما يوفره من  كفاءات و مهارات , تسهم في  ديمومة النمو الاقتصادي واستمراريته ومن هنا وجود علاقة طردية بين الناتج المحلي الاجمالي والتعليم متمثلاً بالمتغيرات التعليمية ( الانفاق على التعليم , وبراءات الاختراع ومعدلات القيد الاجمالية) , واعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي في تحليل العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي، والتنمية البشرية والتنمية المستدامة باستخدام الاسلوب الوصفي التحليلي , والمنهج الاستقرائي في تقدير العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي بالاستناد إلى الاسلوب الكمي القائم على القياس الاقتصادي باستخدام البيانات اللوحية

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-

1-  ا د  اديب قاسم شندي     رئيسا  جامعة  واسط

2-  ا د احمد حسين بتال      عضوا  جامعة الانبار

3-ا م د رزاق ذياب شعيبث  عضوا  جامعة المثنى

4- ا م د حيدر جواد كاظم   عضوا  جامعة الكوفة

5-  ا م د هناء سعد شبيب   عضوا جامعة الكوفة

6- ا د كامل علاوي كاظم  عضوا ومشرفا جامعة الكوفة

شاهد أيضاً

اسماء الطلاب في قنوات القبول المركزي الاخرى 2024-2025

اسماء الطلاب المقبولين في كلية الادارة والاقتصاد  عبر قنوات القبول المركزي الاخرى 2024-2025 لمشاهدة وتحميل …

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معذرة،كيف يمكنني الحصول على نسخة من هذه الاطروحة؟

    هذا مع فاىق الشكر والامتنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *