مناقشة اطروحة دكتوراه حول (تقييم وقياس آثار السياسات المالية والنقدية والتجارية على متغيرات مربع كالدور في الاقتصاد العراقي للمدة 1990-2019)

نوقشت في كلية الادارة والاقتصاد اطروحة الدكتوراه  للطالب علي حمزة جياد والموسومة بـ (تقييم وقياس آثار السياسات المالية والنقدية والتجارية على متغيرات مربع كالدور في الاقتصاد العراقي للمدة 1990-2019) وتحت اشراف الاستاذ الدكتور مايح شبيب الشمري  حاولت هذه الدراسة تقييم وقياس أثر السياسات المالية والنقدية والتجارية على متغيرات مربع كالدور في الاقتصاد العراقي خلال المدة 1990-2019 باستخدام أساليب الاقتصاد القياسي لبيان أثر السياسات الاقتصادية والية التمثيل البياني الذي اقترحته الاكاديمية الفرنسية (فيرساي) لتقييم اهداف من فرضية مفادها ( ان تقييم الواقع الفعلي لأهداف مربع كالدور في العراق يبتعد كثيراً لاسيما لبعض اهدافه عن الحالة المثلى للمربع المذكور فضلاً عن ان قياس أثر السياسات الاقتصادية على اهداف المربع لم يكن ايجابياً بالشكل الذي يرتقي بتحقيق تلك الأهداف) اوصت الدراسة  بضرورة أن يتم العمل على تنويع الاقتصاد العراقي والاهتمام بزيادة مصادر الدخل والتمويل وتنويعها، وعدم الاعتماد على مصدر دخل واحد (قطاع النفط) الذي من شأنه ان يجعل الاقتصاد العراقي أسيراً لتقلبات أسعاره والأزمات الداخلية والخارجية ، ويتم ذلك من خلال التنسيق بين السياسات الاقتصادية في إيجاد هذه المصادر ولا سيما الاستثمارات المحلية والأجنبية من أجل معالجة الاختلالات الهيكلية وبناء قاعدة استثمارية رصينة تدعم القطاعات الانتاجية وترفع من آليات انتقال أثار السياسات الاقتصادية لتحسين وضع مؤشرات الاقتصاد الكلي..

 وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-

1-  ا  د عبد الحسين جليل  رئيسا  جامعة الكوفة

2-  ا   د حيدر نعمة بخيت عضوا  جامعة الكوفة

3-   ا  د ليلى بديوي خضير عضوا  جامعة الكوفة

4- ا م د ميامي صلال صاحب  عضوا  جامعة القادسية

5- ا م د خضير عباس حسين  عضوا  جامعة كربلاء

6-  ا د مايح شبيب الشمري   عضوا ومشرفا جامعة الكوفة

شاهد أيضاً

كلية الادارة والاقتصاد تناقش رسالة ماجستير بعنوان (دور الائتمان الاخضر في تحسين الاداء المالي للمصارف)

في رحاب كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (دور الائتمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *