كلية الادارة والاقتصاد تناقش ( صدمات اسعار الصرف واثرها في متغيرات الاستقرار الاقتصادي في عينة من البلدان مع اشارة خاصة للعراق)

في رحاب كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (صدمات اسعار الصرف واثرها في متغيرات الاستقرار الاقتصادي في عينة من البلدان مع اشارة خاصة للعراق ) للطالب مصطفى مهدي صاحب من قسم الاقتصاد يهدف البحث الى الكيفية التي تحسب بها الصدمات والى بيان أثر صدمات أسعار الصرف في متغيرات الاستقرار الاقتصادي .

توصلت الدراسة الى ان الاقتصاد المصري يتميز بالتنوع إذ تساهم قطاعات عديدة في تكوين الناتج المحلي مثل الزراعة والسياحة والصناعة والخدمات، على عكس الاقتصاد الجزائري والعراقي فهم اقتصادات ريعية يعتمد بالدرجة الاساس على الايرادات النفطية .

و أوصت الدراسة بضرورة أنشاء قاعدة بينات ذات علاقة بالبيانات الاحصائية والمؤشرات الاقتصادية النقدية ومراقبة تلك البيانات بشكل مستمر وتأهيل كوادر فنية عاملة على تلك البينات من أجل الحصول على بيانات دقيقة مكن بذلك تشخيص جميع المشكلات الاقتصادية بدقة من خلالها لوضع الحلول المناسبة بعد تحليل واختبار والتنبؤ بها .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-

1-  ا د عبد الحسين جليل الغالبي رئيسا  جامعة الكوفة

2-  ا د سوسن كريم هودان  عضوا جامعة القادسية

3- ا د فرحان محمد حسن عضوا جامعة الكوفة

4- ا م د احمد ابراهيم مهدي  عضوا ومشرفا  جامعة الكوفة

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تبحث (فاعلية التنبؤ بمعدل العائد المطلوب من خلال مقارنة بين نموذجي CAMP و Fama & French)

بحثت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة (فاعلية التنبؤ بمعدل العائد المطلوب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *