كلية الادارة والاقتصاد تناقش رسالة ماجستير بعنوان (دور الائتمان الاخضر في تحسين الاداء المالي للمصارف)

في رحاب كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (دور الائتمان الاخضر في تحسين الاداء المالي للمصارف) للطالبة نورس عطا تكليف من قسم العلوم المالية والمصرفية تهدف الدّراسة إِلى تحليل واقع الجهاز المصرفي العراقي في كيفية منح الائتمان للمشاريع الاستثمارية وما هو اثره في الأداء المالي للمصارف التجارية التابعة للجهاز المصرفي العراقي .

توصلت الدراسة الى أن المصارف التجارية لا تميز بين الائتمان الأخضر والإئتمان للمشاريع المضرة للبيئة فهي تقدم الإئتمان بكافة أنواعه،إضافة إلى ضعف دور البنك المركزي ولاسيما في السنوات الأولى من مدة الدراسة في سن القوانين الخاصة بحماية البيئة فضلا عن ضعف التحفيزات في هذا المجال .

أوصت الدراسة بضرورة وضع المصارف إجراءات وقيود صارمة تحد من التمويل للمشاريع المضرة بالبيئة من خلال رفع معدلات الفائدة على تمويل تلك المشاريع، والتوجه نحو التمويل بالائتمان الأخضر لما لهُ الأثر على الأداء المالي للمصارف من جهة، ودعم التنمية المستدامة من جهة أخرى، وضرورة اتخاذ البنك المركزي تدابير ائتمانية لتحفيز الاستثمارات الخضراء والصديقة للبيئة، مثل أقساط القروض الخضراء والقروض الميسرة للقطاعات ذات الأولوية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-

1-  ا د حيدر جاسم عبيد  رئيسا  جامعة الكوفة

2-  ا د سندس حميد موسى   عضوا جامعة الكوفة

3- ا م د عبد الله كاظم حسن عضوا  جامعة القادسية

4- ا م د علي عبد الامير فليفل  عضوا ومشرفا  جامعة الكوفة

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تبحث (فاعلية التنبؤ بمعدل العائد المطلوب من خلال مقارنة بين نموذجي CAMP و Fama & French)

بحثت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة (فاعلية التنبؤ بمعدل العائد المطلوب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *