بحثت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة (دور إدارة علاقات الزبون الإستراتيجية في الحد من قصور الزبون المصرفي في ظل المعرفة العكسية (دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصارف العراقية) ) تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب مصطفى جواد كاظم الى تشخيص واختبار التأثير بين متغيرات الدراسة، والإسهام في تقديم أطاراً مفاهيمي حول متغيرات الدراسة الحالية المتمثلة بإدارة علاقات الزبون الاستراتيجية بوصفه متغير مستقل بأبعاده (الاحتفاظ بالزبون، رضا الزبون، قيمة الزبون، التسويق بالعلاقات، ولاء الزبون) وعلاقته بقصور الزبون المصرفي بوصفه متغير تابع بأبعاده (تماثل السوق، جودة الخدمة المدركة، عدم جاذبية البدائل، معوقات التبديل، تجنب التبديل، الرضا) في ظل المعرفة العكسية بوصفه متغيراً وسيطاً بأبعاده (التضمين الداخلي، الوعي الثقافي، التواصل المتكرر، ملائمة المعرفة).
اوضحت الرسالة بوجود تأثير حقيقي لمتغير إدارة علاقات الزبون الاستراتيجية في قصور الزبون المصرفي ويزيد هذا الدور من خلال المتغير الوسيط المعرفة العكسية وهذا يشير الى ان المتغير الوسيط يزيد من قيمة التأثير الاجمالي بين المتغيرين
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء :-
1- ا د بشار عباس حسين رئيسا جامعة بابل
2- ا م د علي محمود سماكة عضوا جامعة الكوفة
3- ا م د قيصر علي هادي عضوا جامعة الكوفة
4- ا م د وليد عباس جبر عضوا ومشرفا جامعة الكوفة