بحثت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة (الاستشراف الاستراتيجي لزبائن المستقبل وتأثيره في الحد من الاضطراب الرقمي الدور التفاعلي لعواطف الاستهلاك) يهدف البحث الذي تقدمت به الطالبة هدى حيدر رزاق إلى اختبار تأثير الاستشراف الاستراتيجي لزبائن المستقبل في الحد من الاضطراب الرقمي الدور التفاعلي لعواطف الاستهلاك وما إلى ذلك من آثارٍ ايجابية في الحد من الاضطراب الرقمي للمنظمة.
أوضحت الدراسة ان للاستشراف الاستراتيجي دورًا فاعلًا في فهم سلوك الزبائن المستقبلي وتغير احتياجاتهم وتوقعاتهم في ظل البيئة الرقمية المتغيرة، مما يساعد في توجيه القرارات التسويقية والتكنولوجية بشكل أكثر دقة ومرونة.
اوصت الدراسة بضرورة زيادة وعي الإدارات العليا بأهمية التكامل بين الاستشراف الاستراتيجي والتحول الرقمي، مع التأكيد على أن التحول لا يجب أن يكون تقنيًا فقط، بل يجب أن يأخذ بعين الاعتبار ديناميكيات الزبائن النفسية والعاطفية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء: –
1- ا د احمد عبد الحسين الامارة رئيسا / جامعة الكوفة
2- ا م د باقر خضير عباس عضوا / جامعة الفرات الاوسط
3- ا م د عدي عباس عبد الامير عضوا / جامعة الكوفة
4- ا د حاكم جبوري الخفاجي عضوا ومشرفا / جامعة الكوفة