مناقشة بحث حول دور التدريب في استدامة المؤسسات الصحية

تمت وفي قاعة الدراسات العليا المناقشة العلنية لطالب الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي ( فارس حسن عيدان ) عن بحثه الموسوم (الدور الوسيط للتدريب الاخضر في العلاقة بين التوجه الاستراتيجي واستدامة المنظمة الصحية) والذي يهدف الى بناء منظمة صحية مستدامة وتطوير اعمال الاستدامة وفق توجه استراتيجي من خلال التدريب الأخضر.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستطلاع آراء عدد من العاملين في مقر دائرة صحة النجف الاشرف، اذ كان مجتمع البحث (250) موظفاً وبلغت عينة البحث(155) استجابة صالحة للتحليل، وتم تحليل البيانات التي تم جمعها باستعمال عدد من الاختبارات والأساليب الإحصائية في برنامج (SPSS v.24).
تبنى البحث أربع فرضيات رئيسة وست فرضيات فرعية هي علاقة التأثير بين متغيرات البحث، وكان من ضمن الفرضيات استعراض الابعاد الخاصة لاستدامة المنظمة الصحية وبيان مدى تأثير التوجه الاستراتيجي والتدريب الاخضر على تلك الابعاد.
واخيرا خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات أهمها الحاجة لتعديل التوجه الاستراتيجي لدائرة صحة النجف الاشرف وفق المفهوم الأكاديمي ومن خلال مشورة الخبراء الاستراتيجيين.    وكانت التوصيات تلامس حاجة الدائرة واهم تلك التوصيات زيادة برامج التدريب التي تعد من ضمن التدريب الأخضر وبما يعزز استدامة المنظمة الصحية واعتماد هذا المفهوم في الخطط التدريبية السنوية.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من :
الاستاذ الدكتور علي رزاق العابدي رئيسا
المدرس الدكتور امير نعمة مخيف  عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور حيدر الجبوري  عضوا ومشرفا
وبعد مماقشة علمية مستفيضة قبل البحث بقرار من اللجنة

شاهد أيضاً

عمادة الكلية تهنئ احدى التدريسيات بمناسبة ترقيتها العلمية

قدمت عمادة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة التهنئة الى الاستاذ بشرى شاكر الشكري التدريسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *