الرئيسية / احداث / كلية الادارة والاقتصاد تنظم ورشة عمل حول تقنيات البحث العلمي محليا وعالميا في مجال الادارة والاقتصاد

كلية الادارة والاقتصاد تنظم ورشة عمل حول تقنيات البحث العلمي محليا وعالميا في مجال الادارة والاقتصاد

نظمت كلية الادارة والاقتصاد وبالتعاون مع جمعية الراسخ التقني العلمية ورشة عمل حول (تقنيات البحث العلمي محليا وعالميا في مجال الادارة والاقتصاد) اذ القى المحاضرة الدكتور احمد الياسري معاون العميد للشؤون العلمية وضح فيها  ان البحث العلمي في الاقتصاد يعتمد على منهجين هما الاستنباط (الاستنتاج) والاستقراء (التجريبي)، وإنّ الظواهر الاقتصادية المبحوثة تفرض على الباحث إتباع أي من الطريقتين، وتفضيل إحداهما على الأخرى، إلا أنّ الطريقة المثلى هي التي تجمع بين المنهجين وخرج بعدة توصيات منها  .

1.     تخلف البيئة الاقتصادية والتكنلوجية المحلية مقارنة بالدول المتقدمة وبالتالي قد لا تستخدم تقنيات اقتصادية معينة لعدم وجود بيانات.

2.     الفجوة المعرفية بين الدول النامية والدول المتقدمة أدت الى عدم مواكبة التطور العلمي في مجالات البحث الاقتصادي, كما ان طبيعة المشكلات الاقتصادية تفرض قيودا على البحث العلمي الاقتصادي.

3.     برامج الدراسات العليا والتقيد بالبيئة المحلية للبحث العلمي شكلت قيودا على الباحث في تناول مواضيع ذات بعد دولي مما دفع الباحثين لاستخدام تقنيات بحثية متكررة خلال السنوات الماضية. وهذا ما نلاحظه من خلال التشابه الكبير في الكثير من عناوين طلبة الدراسات العليا.

4.     ان التقيد بالبيئة المحلية للبحث العلمي قلل من فرص النشر الدولي في (المجلات العالمية والتي تقع ضمن مستوعبات سكوباس) للنتاجات العلمية للباحثين العراقيين.

شاهد أيضاً

مشاركة علمية لتدريسيين من كلية الادارة والاقتصاد في المؤتمر العلمي الثالث في العلوم الادارية والمالية جامعة جيهان -اربيل

شارك الاستاذ الدكتور حاتم كريم كاظم التدريسي من قسم المحاسبة في المؤتمر العلمي الدولي الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *