الرئيسية / اخبار / مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية تنشر بحثا علميا لأحد تدريسيي كلية الادارة والاقتصاد

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية تنشر بحثا علميا لأحد تدريسيي كلية الادارة والاقتصاد

نشر المدرس المساعد كرار محمد الجنابي من قسم السياحة في كلية الادارة والاقتصاد بحثا علميا في مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية والموسوم بـ ( دور اليقظة الاستراتيجية في تعزيز السلوك الإبداعي “دراسة تحليلية لاراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكوفة/ كلية الإدارة والاقتصاد”) يختبر البحث الحالي دور اليقظة الاستراتيجية المتمثلة بــ “اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، اليقظة البيئية” في تعزيز السلوك الابداعي والمتمثل بأبعاده “الطلاقة، المرونة، الاصالة والحساسية للمشكلات” بين عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الكوفة اذ تم اختيار عينة مكونة من “80” تدريسي موزعين على الأقسام العلمية في الكلية. وبعد جمع البيانات باستخدام الاستبانة، وقد تم استخدم برنامج “spss” لاختبار العلاقة والتأثير بين المتغيرين. وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان تفعيل دور اليقظة الاستراتيجية لا يعتمد فقط على الموارد المادية وانما بحاجة إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية بحيث تتميز بقدرات ومهارات تكون باستطاعتها صنع الفرق بين منظمة وأخرى، وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات كان من أهمها التأكيد على تطوير اليقظة التنافسية في الكلية المبحوثة، حيث كان هذا البعد هو الوحيد من بين ابعاد اليقظة الاستراتيجية المذكورة انفا حيث لم يظهر له أثر معتبر في دعم عملية السلوك الإبداعي في الكلية المدروسة، ويمكن ان يأتي ذلك من خلال اعتماد آليات عمل فعال لكافة الأنشطة المتعلقة بجمع المعلومات الخاصة باليقظة التنافسية، وحسن استغلالها بما يخدم الكلية ويكسبها ميزة تنافسية. الكلمات الدالة: اليقظة الاستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، اليقظة البيئية، السلوك الإبداعي، كلية الإدارة والاقتصاد

شاهد أيضاً

جداول الامتحانات النهائية للكورس الثاني وللدراسات الاولية لعام 2020-2021 ولكافة الاقسام في الكلية

جداول الامتحانات النهائية للكورس الثاني وللدراسات الاولية لعام 2020-2021 ولكافة الاقسام في الكلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *